منـتـديات الــجزائـر
منـتـديات الــجزائـر
منـتـديات الــجزائـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منـتـديات الــجزائـر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
FacebookTwitter
>
المواضيع الأخيرة
» أجمل أشعار شاكر بوعلاقي في الحب....
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالأربعاء 24 ديسمبر - 16:27 من طرف ليليا خوري

» تعلم التسويق الالكتروني والربح من الانترنت
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالأربعاء 18 يونيو - 12:41 من طرف moramero

»  تحميل مجلة فن الماكرامي و الكريات السحرية جديدة 2014
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير - 13:40 من طرف Admin

» أهم اسباب المشاكل الزوجية في العشر سنوات الأولى
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:52 من طرف achwake

» المشاكل الزوجية وحلولها
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:50 من طرف achwake

» سبع أخطاء تسبب المشاكل الزوجيه ,,,حلولها
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:49 من طرف achwake

» 4 أفكار لضمان استمرارية الحب بين الزوجين
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:46 من طرف achwake

» طرق لاشعال الرومانسية فى الحياة الزوجية
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:43 من طرف achwake

» سمات علاقات الزواج والحب الناجحه ..؟؟
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:38 من طرف achwake

اسلاميات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منـتـديات الــجزائـر على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 57 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 57 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 186 بتاريخ الثلاثاء 24 سبتمبر - 21:40
مواضيع مماثلة

 

  منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Empty
مُساهمةموضوع: منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر     منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر	 Icon_minitimeالخميس 5 ديسمبر - 15:27

شرح منهج السالكين – 11

قال الشيخ رحمه الله :
بَابُ صِفَةِ اَلْوُضُوءِ
الشَّرح :
لما فَرَغ الشيخ رحمه الله من باب إزالة النجاسة ، وبيّن الأشياء النجسة ، عقد باب " صِفة الوضوء " ، وذلك أن المتوضِّئ يحتاج إلى إزالة الخبث قبل رفع الْحَدَث .
فلو قضى الإنسان حاجته فإنه يجب عليه إزالة الخبث قبل الوضوء .
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا علاقة بين الوضوء والاستنجاء ، أي لا يلزم من أراد الوضوء أن يستنجي .
فلا يُفهم من القول بوجوب إزالة الخبث أنه يجب على من أراد الوضوء أن يستعمل الماء ، وهو الاستنجاء .
فلو كان استعمل الأحجار أو المناديل في الاستنجاء والاستجمار ، لم يلزمه أن يغسل الْمَحَلّ عند الوضوء .
والصحيح أن استعمال الحجارة في إزالة الْخَبَث يُطلق عليه " استنجاء " .
قال الإمام البخاري رحمه الله : باب الاستنجاء بالحجارة .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : أراد بهذه الترجمة الرد على من زعم أن الاستنجاء مختص بالماء ، والدلالة على ذلك من قوله استنفض ، فإن معناه استنجى . اهـ . 
وقول الشيخ رحمه الله : صِفة الوضوء : أي صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ، أو الوضوء الشرعي الذي يرفع الْحَدَث وتصحّ به الصلاة .

قال الشيخ رحمه الله :
وَهُوَ :
أَنْ يَنْوِيَ رَفْعَ اَلْحَدَثِ , أَوْ اَلْوُضُوءَ لِلصَّلاةِ وَنَحْوِهَا .
وَالـنِّـيَّـةُ : شَرْطٌ لِجَمِيعِ اَلأَعْمَالِ مِنْ طَهَارَةٍ وَغَيْرِهَا ; لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّمَا اَلأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ , وَإِنَّمَا لِكُلِّ اِمْرِئٍ مَا نَوَى . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
الشَّرح :
أي أن ينوي بوضوئه رفع الْحَدَث ، فإن ابتدأ غسل أعضائه حتى انتصف في الوضوء فإنه لا يصحّ ، لأنه فقد النية في ابتداء العمل .
والنية محلها القلب فلا يحتاج إلى القول بنفسه ، ولا يجوز له أن يتلفّظ بالنيّـة .
وإن توضأ عند حضور الصلاة ، ونوى استباحة الصلاة ، فإنه يكفيه عن نية رفع الحدث .
وإن توضأ بنية رفع الحدث فإنه يكون مُتطهِّراً ما لم يُحدِث ، فيجوز له أن يعمل الأعمال الكثيرة التي تتطلّب الطهارة من الحدث ، كالصلوات الخمس ، وما يُشرع له الوضوء كالطواف وقراءة القرآن .
ولقائل أن يقول : من أين اشترطتم النية ولم تَرِد في آية المائدة ، ولا في صِفة وضوئه عليه الصلاة والسلام ؟
فالجواب : أن الآية تضمّنت النية في قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ ) فالقيام وقصد الصلاة نيّـة .
وأما من وصفوا وضوء النبي صلى الله عليه وسلم كعثمان رضي الله عنه وعبد الله بن زيد رضي الله عنه وغيرهما فإنما وَصَفُوا الفعل دون القول ، ولذلك لم يَرِد في وصفهم لوضوئه صلى الله عليه وسلم ذِكر البسملة في أول الوضوء ، ولا التشهّد في آخره .
ثم إن الشيخ رحمه الله بيّن أن النيّـة شرط في جميع الأعمال ، وهي على الصحيح ثلاثة أضرب :
1 – أن تكون رُكن في العمل ، وهذا يكون في الحج ، فإن النية رُكن .
2 – شرط صِحّـة ، وهذا في سائر الأعمال ، في الفرائض والوضوء ونحوها .
3 – شرط كمال ، كالنيّـة في الزكاة ، فإنها إذا أُخِذت من صاحبها ، أسقطت الطّلب عنه .

والحديث الذي أورده الشيخ رحمه الله رواه البخاري ومسلم من حديث عُمر رضي الله عنه ، وهو حديث مشهور ، وسبق شرحه ضمن أحاديث عمدة الأحكام ، وبيان ما يتعلق بالنيّـة .
والصحيح أن النيّـة تدخل في أفعال الـتُّـرُوك ، أي يكون للمسلم نيّـة فيما يأتي وفيما يَذّر .
فإنه إذا نوى ترك السيئة أُجِر عليها ، وكذلك إذا ترك الانتقام ونوى بذلك نيّـة صادقة أُجِر عليها ، وهكذا .
وفرق بين من لا تطرأ عليه المعصية أصلا ، وبين من ينوي وجه الله بِترك المعصية .
وقوله رحمه الله : متفق عليه . يعني أن البخاري ومسلم أخرجا الحديث عن صحابي واحد . فإن اختَلَف الصحابي فإنه لا يُقال فيه : مُتّفق عليه ، وإنما يُقال : رواه البخاري من حديث فلان , ومسلم من حديث فلان .

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algerie.roll.tv
 
منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الرابع
»  منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثاني
»  منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثاني عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتـديات الــجزائـر :: اسلامـيــــــــــــــــــات :: الفقه-
انتقل الى: