منـتـديات الــجزائـر
منـتـديات الــجزائـر
منـتـديات الــجزائـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منـتـديات الــجزائـر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
FacebookTwitter
>
المواضيع الأخيرة
» أجمل أشعار شاكر بوعلاقي في الحب....
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالأربعاء 24 ديسمبر - 16:27 من طرف ليليا خوري

» تعلم التسويق الالكتروني والربح من الانترنت
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالأربعاء 18 يونيو - 12:41 من طرف moramero

»  تحميل مجلة فن الماكرامي و الكريات السحرية جديدة 2014
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير - 13:40 من طرف Admin

» أهم اسباب المشاكل الزوجية في العشر سنوات الأولى
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:52 من طرف achwake

» المشاكل الزوجية وحلولها
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:50 من طرف achwake

» سبع أخطاء تسبب المشاكل الزوجيه ,,,حلولها
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:49 من طرف achwake

» 4 أفكار لضمان استمرارية الحب بين الزوجين
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:46 من طرف achwake

» طرق لاشعال الرومانسية فى الحياة الزوجية
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:43 من طرف achwake

» سمات علاقات الزواج والحب الناجحه ..؟؟
 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 21:38 من طرف achwake

اسلاميات

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منـتـديات الــجزائـر على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 19 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 19 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 186 بتاريخ الثلاثاء 24 سبتمبر - 21:40
مواضيع مماثلة

 

  منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

 منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Empty
مُساهمةموضوع: منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن     منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن	 Icon_minitimeالخميس 5 ديسمبر - 15:35

شرح منهج السالكين – 8

قال الشيخ رحمه الله :
وَأَمَّا أَرْوَاثُ اَلْحَيَوَانَاتِ اَلْمَأْكُولَةِ وَأَبْوَالُهَا : فَهِيَ طَاهِرَةٌ .
الشرح :
وذلك لأن البلوى تعمّ بها ، وفي المسألة خلاف قديم .
والصحيح أن مخلّفات الإبل والبقر والغنم من بول وروث طاهرة .
ويدلّ على ذلك :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قبل أن يبنى المسجد في مرابض الغنم . رواه البخاري ومسلم .
ولما سأله رجل : أصلي في مرابض الغنم ؟ قال : نعم . رواه مسلم .
ومما يدلّ على ذلك أيضا أنه عليه الصلاة والسلام أمر العُرنيين أن يشربوا من أبوال وألبان الإبل . كما في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن أبوال الإبل : أكثر الناس على طهارتها، وعامة التابعين عليه ، بل قد قال أبو طالب وغيره : إن السلف ما كانوا يُنجسونها ولا يتّقونها ،وقال أبو بكر بن المنذر : وعليه اعتماد أكثر المتأخرين في نقل الإجماع والخلاف ، وقد ذَكَرَ طهارة الأبوال عن عامة السلف . اهـ .
وقال أيضا : ولست أعرف عن أحدٍ من الصحابة القول بنجاستها بل القول بطهارتها إلا ما ذُكر عن ابن عمر إن كان أراد النجاسة . اهـ .
وأطال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في تقرير طهارة أبوال الإبل .

وقال ابن دقيق العيد : الحديث السابع عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن ، واستُدل بالحديث على طهارة بول ما يؤكل لحمه من حيث أنه لا يؤمن بول البعير في أثناء الطواف في المسجد ، ولو كان نجسا لم يُعرِّض النبي صلى الله عليه وسلم المسجد للنجاسة ، وقد مُنع لتعظيم المساجد ما هو أخف من هذا . اهـ .

وقال الشوكاني في بول ما يؤكل لحمه : أما في الإبل فبالنص وأما في غيرها مما يؤكل لحمه فبالقياس . قال : ابن المنذر : ومن زعم أن هذا خاص بأولئك الأقوام فلم يُصب إذ الخصائص لا تثبت إلا بدليل ، ويؤيد ذلك تقرير أهل العلم لمن يبيع أبعار الغنم في أسواقهم ، واستعمال أبوال الإبل في أدويتهم ، ويؤيده أيضا أن الأشياء على الطهارة حتى تثبت النجاسة . اهـ .

وأما أبوال الدواب التي تعمّ البلوى بها ، كالحمير والبغال ، فقد قال ابن القيم رحمه الله :
يُعفي عن يسير أرواث البغال والحمير والسباع في إحدى الروايتين عن أحمد ، اختارها شيخنا لمشقة الاحتراز . قال الوليد بن مسلم : قلت للأوزاعي : فأبوال الدواب مما لا يؤكل لحمه كالبغل والحمار والفرس ؟ فقال : قد كانوا يُبتلون بذلك في مغازيهم فلا يغسلونه من جسد ولا ثوب ... وذهب بعض أصحاب الشافعي إلى جواز أكل الحنطة التي أصابها بول الحمير عند الدّياس من غير غسل . قال : لأن السلف لم يحترِزوا من ذلك . اهـ .

وقال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
الحمير فيها خلاف هل هي طاهرة أو نجسة أو مشكوك فيها ؟
والصحيح الذي لا ريب فيه أن شعرها طاهر إذ قد بيّنا أن شعر الكلب طاهر فشعر الحمار أولى .
وإنما الشبهة في ريق الحمار هل يلحق بريق الكلب أو بريق الخيل ؟
وأما مقاودها وبراذعها فمحكوم بطهارتها ، وغاية ما فيها أنه قد يصيبها بول الدواب وروثها .
وبول البغل والحمار فيه نزاع بين العلماء :
منهم من يقول : هو طاهر .
ومنهم : من ينجسه ، وهم الجمهور ، وهو مذهب الأئمة الأربعة ، لكن هل يعفى عن يسيره ؟
على قولين ، هما روايتان عن أحمد ، فإذا عُفيَ عن يسير بوله وروثه كان ما يصيب المقاود وغيرها معفوا عنه وهذا مع تيقن النجاسة ، وأما مع الشك فالأصل في ذلك الطهارة ، والاحتياط في ذلك وسواس ، فإن الرجل إذا أصابه ما يجوز أن يكون طاهرا ويجوز أن يكون نجسا لم يستحب له التجنب على الصحيح ولا الاحتياط ، فإن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرّ هو وصاحب له بميزاب فَقَطَرَ على صاحبه منه ماء ، فقال صاحبه : يا صاحب الميزاب ماؤك طاهر أو نجس ؟ فقال عمر : يا صاحب الميزاب لا تخبره ، فإن هذا ليس عليه .
وعلى القول بالعفو فإذا فُرِش في الخانات وغيرها على روث الحمير ونحوها فإنه يعفى عن يسير ذلك ... وغَسْل المقاود بدعة لم يُنقل ذلك عن الصحابة رضوان الله عليهم ، بل كانوا يركبونها وامتن الله عليهم بذلك في قوله تعالى : ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا ) وكان للنبي صلى الله عليه وسلم بغلة يركبها ، وروي عنه أنه ركب الحمار ، وما نُقِلَ أنه أمَرَ خدام الدواب أن يحترزوا من ذلك . اهـ .
والمقصود بـ " الـمَقَاوِد " ما تُقاد به الدابة من لجام وحبل ونحوه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algerie.roll.tv
 
منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء العاشر
»  منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الخامس
»  منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدِّين الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتـديات الــجزائـر :: اسلامـيــــــــــــــــــات :: الفقه-
انتقل الى: